فصل: (سورة التوبة: آية 46)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة التوبة: آية 46]

{وَلَوْ أَرادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقاعِدِينَ (46)}
{وَلَوْ} الواو استئنافية.
{لَوْ} شرطية.
{أَرادُوا الْخُرُوجَ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها.
{لَأَعَدُّوا} فعل ماض وفاعله، واللام واقعة في جواب الشرط.
{لَهُ} متعلقان بالفعل.
{عُدَّةً} مفعول به.
{وَلكِنْ} الواو عاطفة.
{لكِنْ} حرف استدراك.
{كَرِهَ اللَّهُ انْبِعاثَهُمْ} فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل ومفعول به والجملة معطوفة على جملة مقدرة أي قصّروا في إعداد العدة فكره الله انبعاثهم.
{فَثَبَّطَهُمْ} الفاء عاطفة وفعل ماض ومفعول به والجملة معطوفة.
{وَقِيلَ} ماض. ونائب فاعله مستتر أي قيل القول.
{اقْعُدُوا} فعل أمر وفاعله.
{مَعَ} ظرف مكان متعلق بالفعل.
{الْقاعِدِينَ} مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة مقول القول وجملة قيل معطوفة.

.[سورة التوبة: آية 47]

{لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ ما زادُوكُمْ إِلاَّ خَبالًا وَلَأَوْضَعُوا خِلالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (47)}
{لَوْ} حرف شرط غير جازم.
{خَرَجُوا} فعل ماض وفاعل.
{فِيكُمْ} متعلقان بالفعل وجملة الشرط ابتدائية.
{ما زادُوكُمْ} فعل ماض، والواو فاعله والكاف مفعوله الأول. وما نافية لا عمل لها، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
{إِلَّا} أداة حصر.
{خَبالًا} مفعول به ثان.
{وَلَأَوْضَعُوا} مثل خرجوا.
{خِلالَكُمْ} ظرف مكان متعلق بالفعل والكاف في محل جر بالإضافة. والميم لجمع الذكور، والجملة معطوفة.
{يَبْغُونَكُمُ} مضارع وفاعله. والكاف مفعول به أول.
{الْفِتْنَةَ} مفعول به ثان والجملة في محل نصب حال.
{وَفِيكُمْ} متعلقان بمحذوف خبر.
{سَمَّاعُونَ} مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الواو، والجملة الاسمية في محل نصب حال.
{لَهُمْ} متعلقان بسماعون {وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ} تقدم إعرابها..

.[سورة التوبة: آية 48]

{لَقَدِ ابْتَغَوُا الْفِتْنَةَ مِنْ قَبْلُ وَقَلَّبُوا لَكَ الْأُمُورَ حَتَّى جاءَ الْحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كارِهُونَ (48)}
{لَقَدِ} اللام رابطة لجواب لقسم المحذوف. قد حرف تحقيق.
{ابْتَغَوُا} فعل ماض وفاعله {الْفِتْنَةَ} مفعوله.
{مِنْ قَبْلُ} متعلقان بحال محذوفة، والجملة لا محل لها جواب القسم المقدر.
{وَقَلَّبُوا لَكَ الْأُمُورَ} لك متعلقان بالفعل والجملة الفعلية معطوفة.
{حَتَّى} حرف غاية وجر. والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل {جاءَ الْحَقُّ} بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف أي واستمروا حتى مجيء الحق.
{وَظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ} ماض وفاعله ولفظ الجلالة مضاف إليه.
{وَهُمْ كارِهُونَ} مبتدأ وخبر والجملة الاسمية في محل نصب حال، والواو حالية.

.[سورة التوبة: آية 49]

{وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلا تَفْتِنِّي أَلا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكافِرِينَ (49)}
{وَمِنْهُمْ} متعلقان بمحذوف خبر مقدم، والواو للاستئناف.
{مَنْ} اسم موصول في محل رفع مبتدأ مؤخر. والجملة مستأنفة وجملة {يَقُولُ} صلة الموصول.
{ائْذَنْ} فعل أمر تعلق به الجار والمجرور.
{لِي} والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت والجملة مقول القول.
{وَلا} الواو عاطفة ولا ناهية جازمة.
{تَفْتِنِّي} مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، والنون للوقاية والياء مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، والجملة معطوفة.
{أَلا} أداة استفتاح.
{فِي الْفِتْنَةِ} متعلقان بالفعل بعدهما، والجملة الفعلية مستأنفة.
{سَقَطُوا} ماض وفاعله {إِنَّ} الواو حالية.
{وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ} إن واسمها وخبرها واللام هي المزحلقة والجملة في محل نصب حال و{بِالْكافِرِينَ} متعلقان بالخبر.

.[سورة التوبة: آية 50]

{إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنا أَمْرَنا مِنْ قَبْلُ وَيَتَوَلَّوْا وَهُمْ فَرِحُونَ (50)}
{إِنْ} شرطية {تُصِبْكَ} مضارع مجزوم فعل الشرط و{حَسَنَةٌ} فاعله.
{تَسُؤْهُمْ} جواب الشرط مجزوم والهاء مفعوله، والجملة لا محل لها لم تقترن بالفاء أو إذا.
{وَإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ} الجملة معطوفة.
{يَقُولُوا} جواب الشرط مجزوم والواو فاعل.
{أَخَذْنا أَمْرَنا} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة مقول القول.
{مِنْ قَبْلُ} قبل ظرف زمان مبني على الضم لانقطاعه عن الإضافة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
{وَيَتَوَلَّوْا} الجملة معطوفة على يقولوا.
{وَهُمْ فَرِحُونَ} مبتدأ وخبر والواو حالية والجملة في محل نصب حال.

.[سورة التوبة: آية 51]

{قُلْ لَنْ يُصِيبَنا إِلاَّ ما كَتَبَ اللَّهُ لَنا هُوَ مَوْلانا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (51)}
{قُلْ} فعل أمر والفاعل ضمير مستتر والجملة مستأنفة {لَنْ يُصِيبَنا} مضارع منصوب بلن، ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
{إِلَّا} أداة حصر.
{ما} اسم موصول في محل رفع فاعل، والجملة مقول القول.
{كَتَبَ اللَّهُ لَنا} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ولفظ الجلالة فاعله، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
{هُوَ} ضمير منفصل مبتدأ.
{مَوْلانا} خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر، والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها.
{وَعَلَى اللَّهِ} الواو زائدة وجار ومجرور متعلقان بالفعل يتوكل.
{فَلْيَتَوَكَّلِ} اللام لام الأمر ومضارع مجزوم، والفاء استئنافية.
{الْمُؤْمِنُونَ} فاعل والجملة مستأنفة.

.[سورة التوبة: آية 52]

{قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنا إِلاَّ إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ وَنَحْنُ نَتَرَبَّصُ بِكُمْ أَنْ يُصِيبَكُمُ اللَّهُ بِعَذابٍ مِنْ عِنْدِهِ أَوْ بِأَيْدِينا فَتَرَبَّصُوا إِنَّا مَعَكُمْ مُتَرَبِّصُونَ (52)}
{قُلْ} الجملة مستأنفة {هَلْ} حرف استفهام يفيد الإنكار والنفي.
{تَرَبَّصُونَ} أصلها تتربصون مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل.
{بِنا} متعلقان بالفعل.
{إِلَّا} أداة حصر.
{إِحْدَى} مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر.
{الْحُسْنَيَيْنِ} مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى. والجملة مقول القول.
{وَنَحْنُ} ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، والواو عاطفة.
{نَتَرَبَّصُ} مضارع والفاعل نحن والجملة معطوفة.
{بِكُمْ} متعلقان بالفعل.
{أَنْ يُصِيبَكُمُ} المصدر المؤول من أن الناصبة والفعل المضارع بعدها في محل نصب مفعول به أي ونحن نتربص إصابتكم بعذاب..
{اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل.
{بِعَذابٍ} متعلقان بالفعل قبلهما {مِنْ عِنْدِهِ} متعلقان بمحذوف صفة لعذاب.
{أَوْ} حرف عطف.
{بِأَيْدِينا} الباء حرف جر.
{أيدي} اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء، ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة، وهو اسم معطوف على من عنده.
{فَتَرَبَّصُوا} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والفاء هي الفصيحة والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم مقدر.
{إِنَّا} إن واسمها {مَعَكُمْ} ظرف متعلق بالخبر و{مُتَرَبِّصُونَ} خبرها. والجملة مستأنفة.

.[سورة التوبة: آية 53]

{قُلْ أَنْفِقُوا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا لَنْ يُتَقَبَّلَ مِنْكُمْ إِنَّكُمْ كُنْتُمْ قَوْمًا فاسِقِينَ (53)}
{قُلْ} فعل أمر وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت والجملة مستأنفة.
{أَنْفِقُوا} فعل أمر وفاعل.
{طَوْعًا} حال.
{أَوْ} حرف عطف.
{كَرْهًا} اسم معطوف.
{لَنْ يُتَقَبَّلَ} مضارع مبني للمجهول منصوب، ونائب الفاعل محذوف أي الإنفاق.
{مِنْكُمْ} متعلقان بالفعل. والجملة في محل نصب حال أي أنفقوا غير متقبل منكم.
{إِنَّكُمْ} إن واسمها.
{كُنْتُمْ قَوْمًا} كان واسمها وخبرها، والجملة في محل رفع خبر إن.
وجملة إنكم كنتم.. مستأنفة.
{فاسِقِينَ} صفة منصوبة وعلامة نصبها الياء لأنها جمع مذكر سالم.

.[سورة التوبة: آية 54]

{وَما مَنَعَهُمْ أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلا يَأْتُونَ الصَّلاةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسالى وَلا يُنْفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كارِهُونَ (54)}
{وَما} الواو استئنافية. ما نافية.
{مَنَعَهُمْ} فعل ماض ومفعوله.
{أَنْ تُقْبَلَ} مضارع مبني للمجهول منصوب، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر المقدر أي وما منعهم من قبول.. أو في محل نصب مفعول به ثان للفعل منع.
{نَفَقاتُهُمْ} نائب فاعل.
{إِلَّا} أداة حصر.
{أَنَّهُمْ} أن واسمها وجملة {كَفَرُوا} خبرها. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل رفع فاعل للفعل منع أي وما منعهم من قبول نفقاتهم إلا كفرهم.
{بِاللَّهِ} لفظ الجلالة جار ومجرور متعلقان بالفعل.
{وَبِرَسُولِهِ} عطف {وَلا} الواو عاطفة. لا نافية لا عمل لها.
{يَأْتُونَ الصَّلاةَ} فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة.
{إِلَّا} أداة حصر.
{وَهُمْ كُسالى} مبتدأ وخبر والواو حالية، والجملة الاسمية في محل نصب حال. ومثلها {وَلا يُنْفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كارِهُونَ}.